عدنان إبراهيم

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم:

نسف شبهات عدنان إبراهيم حول الصحابة الكرام رضي الله عنهم:

.

الرد على عدنان إبراهيم

رواية “يطلُع عليكم من هذا الفج رجل يموت على غير ملتي, فطلع معاوية”

.

الرد على مقطع عدنان إبراهيم يبين حقيقة جيش عائشة !

فرية ضرب عثمان بن حنيف ونتف شعر لحيته وأشفار عينيه وقتل حراسه !

 .

فرية طعن عمر بن الخطاب في ابنه عبد الله؟

رواية قول عمر عن ابنه: أستخلف رجلاً لم يحسن يطلق امرأته ؟ !

.

فرية دعاء عثمان بن عفان على طلحة بن عبيد الله بسفك دمه !

.

فرية لم يكن أحد من الصحابة أشد على عثمان من طلحة !

.

فرية تسمية الصحابة لمعاوية بن أبي سفيان بالطاغية !

.

فرية قول ابن عمر عن جارية نافع: واهاً لريح فلانة !

.

فرية نبش قبر معاوية ووجود خيط أسود كالهباء ! 

.

فرية لعن الرسول صلى الله عليه وسلم معاوية !

.

كذب د.عدنان إبراهيم على الإمام أحمد بن حنبل !

فرية لعن الإمام أحمد بن حنبل لـ يزيد بن معاوية !

.

فرية معاوية يموت على غير الإسلام عدنان إبراهيم وكمال الحيدري!

.

فرية قول الإمام الأوزاعي: ما أخذنا العطاء حتى شهدنا على عليٍّ بالنفاق وتبرأنا منه!

.

فرية ذبح بُسْر بن أرطاة لابني عبيد الله بن عباس

.

فرية شرب معاوية بن أبي سفيان للخمر !

.

فرية ضرب عثمان بن عفان لعمار بن ياسر !

.

فرية معاوية بن أبي سفيان يسخر من السيدة أم أيمن !

.

(باختصار) من هو ابن تيمية؟ – فضيحة جديدة لعدنان إبراهيم !

.

عدنان إبراهيم يدلس صراحة على صحيح البخاري !

 .

الرد مقطع سيغيّر وجهة نظرك تماما عن الفيلسوف عدنان إبراهيم !

 .

الصواعق المحرقة على مجدد عقيدة أهل البدع والضلال والزندقة !

عدنان إبراهيم & الجعد بن درهم

 .

الرد كشف افتراء عدنان إبراهيم على الصحابي بُسر بن أبي أرطاة !

فرية بيع المسلمات سبايا في سوق النخاسة !

  .

الرد كشف افتراء عدنان إبراهيم على الصحابي عبد الله بن عمر بن الخطاب

هل منع عمر ولده عبد الله من الجهاد خوفا عليه من الزنا ؟!!

 .

تلويث عدنان إبراهيم عقول أتباعه بالخرافات والأكاذيب !

قضية عكرمة مولى ابن عباس نموذجًا !

 .

الرد كشف افتراء عدنان إبراهيم على الصحابي عبد الله بن عمر بن الخطاب!

فرية أن عبد الله بن عمر كان شديد التعلق بالنساء – واها لريح فلانة !

.

عدنان إبراهيم يكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم !

فرية أن الرسول صلى الله عليه وسلم أبقى على الأصنام داخل الكعبة !

.

المفتري الدجال عدنان إبراهيم يزعم أن الحق موزع بين الأديان !

.

الانتصار لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من أكاذيب عدنان إبراهيم !

فرية طعن أم المؤمنين عائشة في معاوية وتشبييها له بفرعون مصر !

.

الرد الدليل القاطع على انحراف عدنان إبراهيم العقدي !

.

كذب عدنان إبراهيم على النبي صلى الله عليه وسلم

فرية إعطاء النبي لنصارى نجران عهدا بتموليهم لإصلاح كنائسهم !

.

النابغة الأصولي عدنان إبراهيم يكفِّر الضال المنحرف عدنان إبراهيم!

فرية عدم ثبوت الخبر في رؤية الله للمؤمنين يوم القيامة !

.

كذب عدنان إبراهيم على الإمام عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل!

تدليس #عدنان على كتب أهل السنة لتبغيض الناس في عقيدتهم !

 .

سيتم إضافة المزيد من الردود في هذا القسم باستمرار بمشيئة الله, ونسألكم الدعاء ،،

.

كتبه

أبو عمر الباحث

غفر الله له ولوالديه

  1. يا امة ضحكت من جهلها الامم ****** أغاية الدين ان تحفوا
    تقومون باهدار آلاف الساعات من أجل الاساءة لرجل حاول ولازال يحاول تجديد الدين والله العظيم أحمد الله لانه أراني عدنان ابراهيم قبل ان يريني الشيخ الداهوم او الخميس .

    • لن أنعتك بالجهل كما نعتني, وإنما سأرد عليك بكل أدب لتعلم أنت حجم الفجوة الرهيبة التي صنعها عدنان إبراهيم بينكم وبين أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم.
      وجوابي على كلامك هو أني لا أسيء مطلقاً لشخص عدنان إبراهيم فهو لا يعنيني في شيء على الإطلاق.
      ولكن ما يعنيني أن أرد على أباطيله وأكاذيبه التي قالها في حق الصحابة رضي الله عنهم.
      فيظل الصحابة مُعَظَّمِينَ عند الناس كما كانوا وكما سيظلون بإذن الله.
      لاحظ أنك لم تتعرض للمادة العلمية المقدمة للرد على أباطيل وأكاذيب عدنان إبراهيم, وإنما تعرضت للأشخاص فقط.
      وهذا يدل على ضعف الحُجة وفساد المنهج.
      ولو كان عندك حق لعرضته للناس بدلاً من هذا التعليق المشخصن.
      وأقول: إذا كان عند عدنان إبراهيم خير قاله، فهو له عند ربه يجزيه عليه بالخير, أما باطله وكذبه فيجب علينا أن نرده.
      وأنصحك أن تتدبر حالك بينك وبين نفسك.
      أنت لم تغضب لتطاول عدنان إبراهيم على السادة الأفاضل الأماجد الأكارم أصحاب رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
      في حين أنك أرعدت وأزبدت لمجرد أننا فضحنا أباطيل عدنان إبراهيم !!
      فأيهما أفضل يا عبدَ الله ؟ أصحاب نبيك أم عدنان إبراهيم ؟؟
      وأخيراً بخصوص تعريضك بالشيخين الفاضلين الداهوم والخميس فأحسب أنَّ هذا من زيادة حسناتهم وسيئاتك.
      فالمرء قد تزيد حسناته وهو في بيته بسبب تطاول أهل الباطل عليه. كما هو حال الرافضة في الطعن في أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
      وعند الله تجتمع الخصوم

    • حضرتك تقول جهلا وسفاهة أننا بقوم بإهدار الساعات من أجل الإساءة لرجل فهلاّ سألت نفسك كم عدد الساعات أهدرها الدكتور عدنان إبراهيم فى الإساءة لصحابة لرسول الله هلاّ سألت نفسك كم عدد من أضلهم عدنان إبراهيم هلاّ سألت نفسك انه من الأولى منه تعلم القرءان وصحيح السنة فهل الدكتور عدنان يعلم الناس السنة وعلم الجرح والتعديل هلاّ يعلم عدنان إبراهيم الناس القراءات وعلم التفسير

    • yesyoung تجديد الدين ام تضييع الدين ؟؟ الطعن في صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم طعن في رسول الله وفي كتاب الله وهدم لدين الاسلام ثم ياايها المتحذلق المتفذلك كيف لمن يكذب في نقله متعمدا ان يكون مجدد؟؟؟ اللهم ان كان مجدد للفتن حشرك الله في زمرته وعاملكما بما تستحقان انت وعدنان هذا عفن الفم وادعوا الله ان يجعل هذه الردود في موازين حسنات ابو عمر الباحث اطال الله عمره واعلى شانه وختم له بخاتمة الصلاح وكتبه عنده من الذين برزوا للزود عن دين الاسلام

  2. شكراً على المجهود الكبير.
    أتمنى الرد على عدنان إبراهيم في تضعيفه للأحاديث الصحيحة.
    و لدي ملاحظة أن العديد من الشيوخ في أوروبا و الولايات المتحدة يتبعون منهج عدنان ابراهيم
    و الواضح انه متأثر بهم .

    يضعفون الأحاديث الصحيحة كيفما شاؤوا بأكاذيب أنها مخالفة مع القرآن.

  3. يا ابو عمر والله الي نفس اني ابوووووووووووووووووووووسك ع راسك..
    سلمت الايادي

  4. كيف اتئكد ان ما في الكتابين (البخاري و مسلم) هم الذيين كتبهما البخاري و مسلم؟
    هل يوجد صورة للكتابين القديمين؟

    • أخي الكريم
      الصحيحان البخاري ومسلم ليسا كتابين وجدهما المسلمون في مغارة من المغارات, أو كهف من الكهوف.
      بل هما كتابان ألَّفَهُمَا البخاري ومسلم, ثم عرضاهما على كبار أئمة وعلماء هذه الأمة العظيمة.
      فاستحسن العلماء هذين الكتابين.
      فالبخاري مثلا عرض كتابه على الإمام أحمد بن حنبل, وعلي بن المديني, ويحيى بن معين وغيرهم. فاستحسنوه إلا أربعة أحاديث.
      قال أبو جعفر العُقيلي: والقول فيها قول البخاري, وهي صحيحة.
      أنصحك أخي الكريم أن تقرأ مقدمة شرح صحيح مسلم للإمام النووي وستعرف قدر هذين الكتابين العظيمين.
      ولو أردت التوسع أكثر فعليك بكتاب هدي الساري مقدمة فتح الباري شرح صحيح البخاري للإمام الكبير ابن حجر العسقلاني.
      ومخطوطات هذين الكتابين الجليلين موجودة ومتداولة بين علماء الأمة منذ تأليفهما إلى يومنا هذا.
      وفقنا الله وإياك لما يُحب ويَرضَى, ولا تنس أخاك من صالح دعائك

  5. السلام عليكم الشكر الجزيل موصول لفضيلة الباحث الكبير النقادة الفذ الاستاذ ابو عمر وادلته وحججه قوية لا يمكن انتهاكها باية وسيلة والبحث العلمي لديه قوي جدا واسلوبه راق جدا وحضاري ومؤدب. وانني ادعو الله تعالى ان يثبتك اخي ابو عمر على ما تقوم به من جهود والله معك بالتوفيق والتثبيت في الرد على الشبهات. وكمل جميلك لامة الاسلام فبحوثك هي محط انظار العلماء والباحثين.وطريقة ردك على المناوئين للتراث الاسلامي طريقة رائعة ذات خلق نبيل فلست بالسباب ولا اللعان. فبارك الله فيك. وانني استغرب ممن ينتقدونك لمجرد النقد ولو انعموا وامعنوا النظر في ما تكتبه لوجدوا انك على حق ان شاء الله وانت بذلك ليس فقط انك تسدي خدمة عظيمة للامة بل تحسن احسانا بليغا للدكتور عدنان ابراهيم عله يراجع بعض معلوماته حول بعض القضايا. وما توفيقي الا بالله واعلم اخي الكريم انني احبك في الله.

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      بارك الله فيك أستاذنا الدكتور طاهر, وجزاك الله عنا خيراً على حسن ظنك في أخيك الفقير.
      وبالنسبة للإخوة الذين ينتقدون أعمالي في الرد على الدكتور عدنان فأنا أعذرهم فهم يفكرون ويتعاملون مع الأمر بالعاطفة فقط, فلربما كان الدكتور عدنان سبباً في هداية أحدهم من الإلحاد أو سبب التزام أحدهم بالصلاة أو وضع بصمة جميلة معينة في حياة أحدهم. فيتعاملون مع من ينتقده بعداء شديد, حتى ولو كان النقد علمياً بناءاً دون تجريح في شخصه.
      وأنا أريد أن أعبر عن مدى سعادتي لمتابعة شخص مثلك لأعمالي المتواضعة.
      ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعل هذا العمل في ميزان حسناتنا جميعاً.

    • نسيت أن أعتذر لشخصكم الكريم عن تأخر ردي, فأنا لم أر الرسائل إلا الآن.

  6. السلام عليكم.
    ما قاله الدكتور عدنان ابراهيم ثابت في التاريخ.فهو لم يات بشيء جديد من عنده.فلماذا تنسبون ما قيل بالاحاديث اليه؟
    هو باعادته لهذا التاريخ اراد ان نعيد النظر في التاريخ حتى لا نجعل الصحابة معصومين. فالعصمة للانبياء فقط.
    -البخاري ومسلم لم يتكفل الله بحفظهما. بل تكفل الله بحفظ كتابه فقط.. وهناك احاديث تطعن بان القران ذهب منه كثير.وبالنسبة لما ذكرتموه عن رد الشبهة لن يقتنع به عاقل مفكر. فالاحاديث ثابتة ولا تحتاج الى تاويلات.

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      حياك الله أخي
      الصحيح أن تقول أن ما قاله عدنان إبراهيم موجود في كتب التاريخ ولكن لا تقل أنه ثابت.
      فالثابت هو ما صح به الخبر إلى النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم والتابعين.
      ثم إننا ننادي ونقر بعدم عصمة أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم.
      ولا توجد رواية واحدة صحيحة تطعن في القرآن الكريم.
      ولكن كل ما في الموضوع أن عليك أن تفهم الرواية بمعناها الصحيح وليس المحرف كما يفعل عدنان إبراهيم.
      وردودي على الشبهات قد لا تقنعك لأنك لا تريد أن تقتنع.
      أما عشرات الآلاف غيرك شهدوا أنها ردود قوية وقاطعة على هذه الشبهات.
      تحياتي لك ،،

  7. أحسن الله لكم
    وأتمنى أن تردوا على جميع افتراءات هذا الكذاب

  8. يا أبو عمر
    انت تحاول إنك ترد على الأباطيل بزعمك
    طيب رواية يدخل عليكم لعين
    حور معنها للحكم بن العاص
    فهل يلعن ام ستتحول الرواية لمشرك كان يصلي في المسجد !
    غير كذا ممكن ترد على الأحاديث اللي ماتقدر ترد سسندها
    الفئة الباغية و الصعلوك( محمد عليه الصلاة والسلام نعت اناسا بألقاب كــ الفاروق و الصديق و السيد و ذالنورين و سيف الله ونعت معاويه بــ الصعلوك هنا علامة استفهام كبيره جدا )
    و اخيرا حديث لا اشبع الله بطنه
    الذي مات بسببه النسائي
    وقول ابن عباس لمعاويه لا أدري من اي اتى بها الحمار

    • من هو الحمار الذي تقصده في نهاية كلامك ؟
      أجب عن هذا السؤال فضلا لأن عليه ينبني إكمال الحوار معك من عدمه.
      ثم أكمل ردي على بقية كلامك الآخر بإذن الله

  9. ونعم بالله
    انا اقول اللهم اهدِ كل من لعن صحابة رسول الله او افترى عليهم
    نقل الكفر ليس بكفر يامن تسرعت علي بالدعاء هدانا الله وإياك

  10. طاهر ابو محمد

    فضيلة العلاة الامام النقادة المحدث والفقيه ابو عمر الباحث. انني احبك في الله ولقد طلبت من فضيلتك ان تعطيني الاي ميل الخاص بك فانا ارجوا ان تتكرم علي بان تقبل طلبي وفي الانتظار تقبل فائق حبي واحترامي.

    • غفر الله لي ولك يا دكتور طاهر, وأحبك الذي أحببتني فيه, وأعتذر عن عدم إرسال بريدي سابقا فلم أنتبه والله إلى طلبك هذا.
      وأعتذر مرة أخرى عن تأخير طلبك.
      بارك الله فيك, ووفقك لما يحب ويرضى.

  11. 21 يوم انتظر ردك ليه ماترد رد على المقطع وناقشنا ووضحلنا الصح

    • أنا على سفر أخي الكريم.
      سأرد على كل ما تريد عندما أعود بمشيئة الله.

    • للأسف جمعت المادة كاملة منذ فترة طويلة، ولم أجد وقتا لرفعها على هيئة فيديو.
      وصراحة نسيت الموضوع لفترة, والله المستعان.
      سأقول لك ملخص الرد، وحينما يأذن الله واجد وقتا سأقوم بعمل فيديو لها.
      الرواية التي ذكرها عدنان إبراهيم في سندها ” عبد الوهاب بن عطاء الخفّاف “.
      مختلف فيه، فبعضهم وثقه وبعضهم ضعفه
      قال الإمام البخاري والإمام النسائي: ليس بالقوي.
      عموما هو خالف مَن هو أوثق منه. وهي الرواية الصحيحة عند البخاري، وسندها في أعلى درجات الصحة.
      قال الإمام البخاري:
      { حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَرْيَمَ حَدَّثَنَا نَافِعُ بْنُ عُمَرَ حَدَّثَنِي ابْنُ أَبِي مُلَيْكَةَ قِيلَ لِابْنِ عَبَّاسٍ هَلْ لَكَ فِي أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ مُعَاوِيَةَ فَإِنَّهُ مَا أَوْتَرَ إِلَّا بِوَاحِدَةٍ قَالَ أَصَابَ إِنَّهُ فَقِيهٌ }. حديث رقم: 3765.
      1. ابن أبي مريم: ثقة ثبت فقيه. قاله ابن حجر العسقلاني في تقريب التهذيب ص174، طبعة الرسالة.
      2. نَافِعُ بْنُ عُمَرَ: ثقة ثبت. قاله ابن حجر العسقلاني في تقريب التهذيب ص490، طبعة الرسالة.
      3. ابن أبي مليكة: ثقة فقيه. قاله ابن حجر العسقلاني في تقريب التهذيب ص254، طبعة الرسالة.

    • هل وصلك الرد يا أخ عثمان ؟

  12. بارك الله فيك ونفعنا بعلمك وزادك من فضلة اخي ابو عمر

  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته و شيخي ابو عمر لذي استفسار يارقني وللاسف اني لم اجد من يرد لي هذا الاستسار بشكل يقنعني
    وهو كيف استطاع علمائنا ايحكموا (بكتب التعديل والجرح) على الرواة بالكذب بالتثقه و مع العلم ان كاتب تللك الكتب في الاصل هم بشر يخطؤون ويصيبون ومما تعلمت انه لا يجوز ان نزكي احد لان العمل عند الله فقط
    هم بشر وكيف يحكمون على بشر
    انا الان ياشيخي اعيش في دوامه لا ثق باحد وما ثق به هو كتاب الله فقط ومايتيني من الاحاديث اخذا وانا خائف من صحتها اخاف اصدقها وتطلع كذب واكةن وقت في الحرام او اكذاب وهي صحيحه واقع في الحرام

    شيخي انا لا احب الله ولرسوله واصحابة ولكن لا اثق بمن بعدهم فانا بشر وهم بشر

    ارجوا النصحيحه

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
      شوف يا أخي.
      من المعلوم أن هذا الدين العظيم منقول بنقل الرجال الثقات عن الرجال الثقات.
      فقد تعلم الصحابةُ القرآنَ والسنة من النبيّ صلى الله عليه وسلم, وقام الصحابة بتعليم هذا الدين للتابعين, وقام التابعون بتعليم هذا الدين لتابعي التابعين. وهكذا ،،،،
      وطبعا هناك علماء أجمع الناس عليهم في علمهم وتقواهم وفضلهم.
      مثل الإمام أحمد بن حنبل الذي أجمع الجميع عليه.
      فحينما يتكلم الإمام أحمد في رجل معاصر له ويقول فلان ثقة أو فلان ضعيف.
      فهو الذي عاصره ويعرف عنه ما لم نعرفه نحن.
      ونحن لا نستدل بقول الضعفاء لنجرح به الثقات, وإنما نستدل بكلام الثقات الذين أجمع العلماء على توثيقهم وعلمهم وفضلهم.
      سأضرب لك مثالا أخي الكريم.
      إذا أردت أن تذهب لتتزوج إحدى الفتيات، وعلمت أنها تعيش في المنطقة الفلانية. فهل ستسأل عنها أحد الأفاضل الصالحين أم ستسأل أحد الفاسدين مثلا من تجار المخدرات ؟؟
      فعليك بالصحيح الذي يصححه العلماء المتحققون بالعلم الشرعي الصحيح السليم.
      البخاري ومسلم وما صح من كتب السنن والمعاجم والمسانيد.
      ولله الحمد قام العلماء الآن بتحقيق الكتب والحكم على رواياتها من حيث الصحة والضعف.

  14. السلام علكيم اخي الكريم لدي مسئلتين
    اولها في احد محاضرات عدنان ابراهيم قال ان معاوية بعد ان اخذ الخلافة لم يقيم الحد على قتلة عثمان رضي الله عنة وهذا يدل على ان معاوية رضي الله عنة كان يقاتل من اجل الملك فهل فعلا ان معاوية لم يقم الحد على قتلة عثمان بعد تولية الخلافة ارجوا شرح الامر مع المصادر
    وثانيها استفسار هل فعلا ان محمد ابن ابي بكر كان من ضمن الذين دخلوا على دار عثمان لقتلة ام هو مجرد افتراء ام هي روايات ضعيفة او ان هناك فعلا روايات صحيحة تثبت هذا القول ارجوا منك وضع المصادر اذا تفضلت

    طلب بسيط مازال هذا المدعوا عدنان ابراهيم يبث سمومه على الناس وقد انخدع به اناس فاتمنى ان لا تتوقفوا في فضح هذا الشخص

  15. جزاك الله خير على سرعة الرد ولا تحرمنا من ردودك المرئية على اليوتيوب فقد استفدنا منها كثيرا للرد على كل من غرر بهم وخصوصا ذلك المدعي عدنان ابراهيم الذي غرر بالكثير

  16. السلام عليكم
    اخي الكريم احد تخاريف عدنان ابراهيم انه عمل محاضرة انه لا يوجد ناسخ ومنسوخ في القران وبصراحة لم استمع لكلامة لكثرة الشبة الموجودة في محضراتة واذا امكن عمل فيديو للرد على ادعائتة في اليوتيوب حتى يمكنني ارسالها للمدافعين عنه

    وجزاك الله خير

  17. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    في ردكم على قصة نبش قبور بني امية و منهم سيدنا معاوية لاحظت انكم اوردتم القصة من كتاب تاريخ دمشق لابن عساكر
    السؤال لماذا يذكر ابن عساكر هكذا روايات طالما انها غير صحيحة
    و قد لاحظت ان لابن عساكر منزلة مرموقة من خلال تقديمكم له و لكتابه

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      حياك الله أخي وبارك الله فيك. وكل عام وأنتم بخير.
      الأئمة الذين صنفوا في التاريخ أخي الكريم لم يشترطوا الصحة في كل ما ينقلونه ويكتبونه في كتبهم.
      وإنما كان همهم الأول هو جمع وتدوين كل ما يقال في أي موقف أو أي حادثة, حتى لا يضيع شيء من تراث هذه الأمة العظيمة.
      والإمام الطبري وهو شيخ المفسرين والمؤرخين نبه على ذلك في مقدمة تاريخه فقال:
      { فَمَا يَكُنْ فِي كِتَابِي هَذَا مِنْ خَبَرٍ ذَكَرْنَاهُ عَنْ بَعْضِ الْـمَـاضِينَ، مِمَّا يَسْتَنْكِرُهُ قَارِئُهُ، أَوْ يَسْتَشْنِعُهُ سَامِعُهُ مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ لَمْ يَعْرِفْ لَهُ وَجْهاً فِي الصِّحَّةِ وَلَا مَعْنَى فِي الْـحَقِيقَةِ، فَلْيَعْلَمْ أَنَّهُ لَمْ يُؤْتَ ذَلِكَ مِنْ قِبَلِنَا، وَإِنَّمَـا أُتِىَ مِنْ قَبَلِ بَعْضِ نَاقِلِيهِ إِلَيْنَا، وَإِنَّا إِنَّمـَا أَدَّيْنَا ذَلِكَ عَلَى نَحْوِ مَا أُدِّيَ إِلَيْنَا }.
      تاريخ الرسل والملوك ج1 ص8 ، ط دار المعارف – القاهرة, ت: محمد أبو الفضل إبراهيم.
      فعلينا حينما نريد نقل شيء من هذه الكتب أن نتحرى الصحة ونبحث في سند كل رواية.
      فإذا صح السند وانطبقت شروط الحديث الخمسة على الرواية أخذ بها, وإلا فلا.

  18. السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    هذا الرافضي الأحمق التافه مجرد رجل رويبضة جمع بعض الحمقى في مسجد ليطعن في الصحابة و ينشر مذهب الروافض لعنة الله عليه و عليهم.على كل حال كذبه واضح لكل شخص عاقل .طعنه في الصحابة واضح جدا.و أضحكني الأحمق الذي رد في بداية الصفحة يقول ان هذا الرافضي النجس مجدد الدين.نقول لهذا الأحمق نسأل الله ان يجمعك مع مجدد دين الروافض هذا
    و نحن لا نعرف عقيدة صاحب هذا الموقع المبارك و لا نعرف منهجه لكن نقول لكم جزاكم الله خيرا على هذه الردود و نسأل الله ان يجزيكم خير الجزاء و ان يعينكم على هؤلاء الأنجاس الروافض
    و عندي فقط شبهة لم اجد قول العلماء فيها و ربما يوجد لكن لم أعذر عليه بارك الله فيكم.و هو في رواية حذيفة
    روى الإمام أحمد في مسنده عن حُذَيْفَةُ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (تكون النُّبُوَّةِ فيكم مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ خِلافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ، فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ مُلْكًا عَاضًّا فَيَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ جَبْرِيَّةً فَتَكُونُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ تَكُونَ ثُمَّ يَرْفَعُهَا إِذَا شَاءَ أَنْ يَرْفَعَهَا، ثُمَّ تَكُونُ خِلافَةٌ عَلَى مِنْهَاجِ النُّبُوَّةِ). ثُمَّ سَكَتَ. صححه الألباني.

    فيستدل بعض الشيعة الروافض عليهم لعنة الله ان في هذا الحديث انه جاء بعد الخلافة مباشرة ملك عضوض.يعني بعد الخلافة على منهج النبوة يكون ملكا عضوض كما في هذا الحديث من رواية حذيفة

    هل من رد على هذه الشبهة بارك الله فيكم ؟

  19. من حجج عدنان إبراهيم التشكيك بصحة الأحاديث الصحيحة؛ بحجة أن ناقلها بشر، وعندما تقول لأصحابه؛ طيب ومن نقل إلينا القرآن؛ أليسوا نفس البشر…، فيقولوا لكن الله قال:{وإنا له لحافظون} فنقول لهم: ومن نقل هذه الآية إلينا أليسوا نفس البشر،،، فهذه الحجة؛ دوامة فلسفية، لإضلال الناس،،، ولا يفوتني أن أشكر أخي أبوعمر فجزاه الله عنا خير الجزاء، وأوصيه ونفسي بأن لا يجرمنَّه شنآن قوم على عدم العدل، فما نطلبه داعية عارف فقيه بالعلم الشرعي، صادق، منصف، متواضع، حليم، ناصح، مشفق، لا بالسباب ولا باللعان ولا الهزوي.
    كما أود التنبيه إلى أن الأخ عثمان لم يقصد سب معاوية إنما ناقل…، وقد رددت عليه بالدعاء عليه -أكيد أنك قصدت أنه في حال قصدها- لكن هو صرَّح لك أنه لم يقصدها، ثم لنا نرى منك تعقيباً على ذلك، لا بتبرير ولا باعتذار (أكتب هذا قاصد النصيحة، ويشهد الله أنني لا أعرف هذا الرجل) وبارك الله في جهودك…

  20. تعرفت على موقعك صدفة عندما كنت اتفحص بعض ما نشر عدنان ابراهيم.
    طريقة ردك على شبهات و أكاذيب عدنان ابراهيم قيمة و علمية، فجزاك الله كل خير على ذلك، و نتمنى ان تتابع نقدك العلمي.
    حبذا لو تجد طريقة تشهر بها موقعك، سيستفيد منه الكثير من الناس!

    و السلام عليكم،

  21. الاخ ابو عمر الباحث،  ردك على ادعاء عدنان ابراهيم بشرب معاوية الخمر كان ردًّا موفقا و شافيا، لكن لو تسمح لي بتعقيب بسيط:
    الاستشهاد بحديث معاوية عن تحريم الرسول لشرب الخمر لإثبات انه كيف يشرب الخمر من روى حديثاً للرسول عن حرمة شرب الخمر ليس استشهاد في محله، إذ عِلْمُ المسلم بحديث او آيةٍ ليس دليلا على انه لا يمكنه مخالفة ما علمه من الآية او الحديث، كما ان عِلْمَ المسلم بآية او حديث، بل و تلقيه ذلك العلم مباشرة من الرسول صلى الله عليه و سلم (كما هو حال الصحابة)، لا يمنحهم العصمة في الوقوع في ما حرم الله في تلك الايات او الاحاديث التي تلقوها مباشرة من الرسول و بلغوا بها! … 
    فانت لست بحاجة اصلا لهذا الاستشهاد، الذي ليس في محله، … فما ذكرته بخصوص الحديث الذي استدل به عدنان ابراهيم شافي و كافي! 

    و بارك الله فيكم

  22. جزاكم اللهُ خيرَ الجزاءِ أخي أبا عمر ؛ جهدٌ جبارٌ، وعملٌ علميٌّ رصينٌ .. أسأل اللهَ أن يتقبله منكم..
    ما كان العلمُ لغةَ أهلِ الجهلِ
    فلا يثبِّطنّك المُبطِلُون
    إلى الأمام
    بارك الله في جهودِكم

  23. سلطان الحارثي من مكة

    والله لان رأيت ابا قبلت رأسه فجزاه الله عنا خيرا

  24. كان معاوية يوصي ابنه يزيدا بأن يتخذ الليل جنة لإشباع غرائزه حتى لآ يبدو للناس مظهر الفاسق السكير، و له في ذلك أبيات نقلها الإمام أحمد، الشمس لا يمكن حجب نورها بغربال يا مكافح الشبهات.. نعوذ بالله من عمى القلوب

  25. جزاكم الله خيرا زادكم علما وفهما ونفع بكم .

  26. بارك الله في جهودك ليت الجميع يقتدي باسلوبك الشيق والمميز ..في ميزان حسناتك

  27. ابو عبدالعزيز

    حفظك الله اخي شيخنا أبو عمر ونفع بعلمك فقد تعلمت واستفدة منك كثيرا ﻻسيما في الرد على الكذاب عدنان الجعدي الرافضي. وفقك الله لما يحبه ويرضاه

  28. أسامة الجزائري

    نسأل الله جل في علاه أن يأجرك أجر المرابطين في سبيل الله و لن أبالغ حين أقول أنك صرت مرجعا من مراجع أهل السنة المتأخرين للرد على المخالفين للسنة
    فلم لا تجمع كل ردودك المميزة في كتاب مفهرس على الأبواب ليستعين به طلبة العلم و ليكن في فترة أولى بي دي اف
    و أبلغ سلامي لكل أهل السنة في مصر الحبيبة قلعة الإسلام عبر العصور

    • آمين وإياكم أخي الكريم.
      ونسأل الله أن يديم علينا ستره في الدنيا والآخرة.
      في الحقيقة ليس لدي وقت لترتيب هذه الردود ووضعها في كتاب واحد.
      وكنت فكرت في هذا المشروع بعد أن أشار بعض إخواني عليَّ بذلك.
      وقام بعضهم بتفريغ الحلقات كلها إلى كلام مكتوب بالفعل.
      لكنها مازلت تحتاج إلى ترتيب وتنسيق. والله المستعان ،،،،

  29. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    أحب الصالحين ولست منهم لعلي أن أنال بهم شفاعة. نحسبك أخي الحبيب في الله أنك على خير ولا نزكيك على الله فهو حسيبك، فجزاك الله كل خير على ما تقدم .
    وأحب أن أضيف كلمة تدخل دائما في نقاشنا مع المخالفين وهي:
    – أن ننظر إلى المخالفين بقلب المحب للخير والهداية لهم؛ فقد قال صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه: ” لأن يهدي الله بك رجلا خيرا من حمر النعم”. إذن هم وسيلة خير للصادقين الذين برجون رضوان ربهم.
    – أن نجادلهم بالتي هي أحسن، ونحتمل منهم الأذى مهما بلغ حتى نفند ما لديهم من شبهات.
    – أن نذكر المخالف دائما بصدق النية مع الله العالم بما في الصدور؛ فالله يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور وهو الذي سيحاسبنا بحسب علمه هذا. وأن يكون دعاءه دائما أن يهديه الله الى الحق الذي يرضاه الله، وأن يجمعه مع من يحبهم ويرضاهم.
    والسلام عليكم.

    • عدنان ابراهيم ملحد لانه يمدح المريض شارلز داروين ان الانسان تطور من القرد وبهدا الكفر عدنان ابراهيم ينكر الانبياء والملائكه والكتب وتيوباته تثبت ذلك وهو يتبجح بها لعنه الله في الاولين والاخرين

  30. قال أحمد بن حنبل : ( حريز صحيح الحديث إلاّ أنّه كان يحمل على علي ) ( تهذيب التهذيب 1/466 ، موسوعة الإمام أحمد بن حنبل في رجال الحديث وعلله 1/241 ) .
    وقال : ( حديث حريز نحو من ثلاث مئة ، وهو صحيح الحديث إلا أنه كان يحمل على علي ) ( تهذيب الكمال 2/90 )
    وقال الفلاس : ( كان ينال من علي ) ( ميزان الإعتدال 1/475 ) .
    وقال العجلي : ( وكان يحمل على علي ) ( تهذيب التهذيب 1/466 ، معرفة الثقات 1/291 ، تهذيب الكمال 2/90 ) .
    وقال عمرو بن علي : ( كان ينتقص علياً وينال منه ) ( تهذيب التهذيب 1/466 ، تهذيب الكمال 2/90 ) .
    وقال أحمد بن سعيد الدارمي عن أحمد بن سليمان المروزي : ( سمعت إسماعيل بن عياش قال : عادلت حريز بن عثمان من مصر إلى مكة فجعل يسب علياً ويلعنه ) ( تهذيب التهذيب 1/466 ، تهذيب الكمال 2/91 ، تاريخ دمشق 12/348 ) .

    وقال ابن حبّان : ( كان يلعن علياً بالغداة سبعين مرة ، وبالعشي سبعين مرة ، فقيل له في ذلك فقال : هو القاطع رؤؤس آبائي وأجدادي ) ( تهذيب التهذيب 1/467 ) .

    اهكذا يا نواصب تدعون محبة علي عليه السلام وتدافعون وتوثقون من يسبه ويلعنه
    ابشروا ابشروا
    يا علي انت سيد في الدنيا سيد في الآخرة حبيبي حبيبك وحبيبي حبيب الله وبغيضي بغيضك وبغيضي بغيض الله
    يا علي لا يحبك الا مؤمن و لا يبغضك الا منافق
    ابشروا يا من تبغضون عليا ابشروا بالخزي والعار والنار في الدنيا والآخرة

    • أولا:
      إذا اتهمتني بأني ناصبي مرة أخرى فليس لك عندي إلا الحظر.
      فكن محترما ومؤدبا حتى يحترمك الناس, وسأدعو بدعاء وانتظر منك أن تقول آمين:
      لعنني الله إنْ كنت ناصبيا، ولعنك الله إن لم أكن كذلك.
      ثانيا:
      رددتُ عليك في تدليسك على الإمام ابن حجر العسقلاني, فلم تهتم أو تعتذر عن هذا التدليس !!
      وكأنّ تدليسك شيء عادي تمارسه يوميا، فلا بأس عندك أن يفضح أحدهم كذبك وتدليسك !!
      ثالثا:
      حريز بن عثمان لم ينقل عنه كلامك فقط، في نفس هذه الكتب منقول عنه عكس هذا تماما, ولكن لأن الرافضة قوم كذابون فلا بأس أن تقتطع الكلام وتنقل ما تريده فقط، فلم تنقل أن الرجل تاب من هذا الفعل, مع العلم أن لم يسب عليا قط !
      رابعا:
      سأنقل إليك ما أخفيته لعلّك تعيد النظر فيما تقول مرة أخرى:
      هذا الكلام عن توبته:
      { وقال البخاري: قال أبو اليمان: كان حَريز يتناول رجلا ثم ترك }. تهذيب التهذيب (2/ 208)

      وأما عن عدم صحة سبه لعلي بن أبي طالب:
      { وقال أبو حاتم: حسن الحديث ولم يصح عندي ما يقال في رأيه ولا أعلم بالشام أثبت منه }. تهذيب التهذيب (2/ 208)
      { وَرُوِيَ عَنْ: عَلِيِّ بنِ عَيَّاشٍ، عَنْ حَرِيْزٍ، أَنَّهُ قَالَ: أَأَنَا أَشْتُمُ عَلِيّاً؟! وَاللهِ مَا شَتَمْتُهُ }. سير أعلام النبلاء (7/ 80)
      { قال شبابة : سمعت رجلا قال لحريز بن عثمان : بلغني أنك لا تترحم على علي !
      قال : اسكت ، رحمه الله مائة مرة }. سير أعلام النبلاء (7/ 81)
      { وقال الخطيب: كان حريز ثقة ثبتا، وحكي عنه من سوء المذهب والاعتقاد ما لم يثبت عليه }. إكمال تهذيب الكمال 45/4
      كما أن هناك فرقًا كبيرًا بين تناوله لعلي بن أبي طالب، وبين مسألة السب والشتم !
      والأقوال التي نقلتها وفيها ذكر السب والشتم، نظرت في أحدها فوجدته لا يصح من جهة السند أصلا !! مثل هذا القول:
      وقال أحمد بن سعيد الدارمي عن أحمد بن سليمان المروزي: ( سمعت إسماعيل بن عياش قال : عادلت حريز بن عثمان من مصر إلى مكة فجعل يسب علياً ويلعنه ) ( تهذيب التهذيب 1/466 ، تهذيب الكمال 2/91 ، تاريخ دمشق 12/348 ) .

      فأحمد بن سليمان المروزي مختلف في توثيقه، فقد ضعّفه أبو حاتم، الرازي ، وقال أبو زُرْعَة: كان حافظا، محله الصدق.
      كما نقل الذهبي ذلك في كتابه تاريخ الإسلام.
      وأما إسماعيل بن عياش فروايته عن غير الشاميين فيها اختلاط وضعف، إذا فهو ضعيف فكل رواياته إلا عن الشاميين، ومثل هذا لا يوثق بروايته لرواية كهذه. والله أعلم
      فإذا كان أهم أقوالك التي تستدل بها بهذا الضعف, فكيف حال بقيتها ؟
      وعلى فرض أنه كان يشتم عليا رضي الله عنه فقد تاب وأناب ورجع عن ذلك.

      خامسًا:
      بدا لي أن اقتطاعك لكلام الإمام ابن حجر العسقلاني مقصود متعمد وليس عن جهل منا كنت أظن.
      وسأعيده عليك هنا مرة أخرى:
      { فأكثر من يوصف بالنصب يكون مشهورا بصدق اللهجة والتمسك بأمور الديانة بخلاف من يوصف بالرفض فإن غالبهم كاذب ولا يتورع في الاخبار والاصل فيه أن الناصبة اعتقدوا أن عليا رضي الله عنه قتل عثمان أو كان أعان عليه فكان بغضهم له ديانة بزعمهم ثم انضاف إلى ذلك أن منهم من قتلت أقاربه في حروب علي }. تهذيب التهذيب (8/ 411).

      فالعلماء لا يوثقون من يقال عنه ناصبي لأنه ناصبي، بل لأنه صادق ثقة ثبت أمين.
      ويضعفون رواة الشيعة الروافض لأنهم يستحلون الكذب لنصرة دينهم الباطل.

      أتمنى لك التوفيق في شبهة جديدة !!

  31. ارجو من ابو عمر ان يفسر لي كيف ان الامام احمد بن حنبل وثق حريز بن عثمان وهو يعلم تحامله و بغضه لعلي عليه السلام وابن حبان ضعفه بسبب بغضه لعلي و صدق ابن حبان ورضي الله عنه وارضاه لانه يعلم انه لا يبغض عليا الا المنافقين فكيف يوثق المنافق؟
    حريز بن عثمان هذا سمع الوليد بن عبد الملك يقول ان الرسول قال لعلي : انت مني بمنزلة قارون من موسى
    فعليك يا حريز و على الوليد من الله ما تستحقان

    • قالوا قديما أن الطيور على أشكالها تقع، وأنت وقعت على قصة مكذوبة موضوعة.
      وهي مذكورة في نفس الكتاب الذي تستدل منه !!
      قال الإمام ابن حجر العسقلاني:
      { وقال الضحاك ابن عبد الوهاب وهو متروك متهم حدثنا اسماعيل بن عياش سمعت حريز بن عثمان يقول هذا الذي يرويه الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال لعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى، حق ولكن أخطأ السامع قلت فما هو فقال إنما هو أنت مني بمنزلة قارون من موسى }. تهذيب التهذيب (2/ 208)
      لاحظ قوله رحمه الله { وقال الضحاك ابن عبد الوهاب وهو متروك متهم }.
      إذًا راوي القصة متروك متهم !!

  32. اسد من اسود الاسلام ..جعلك الله في عليين و نفع بك … الله يباركلك اخي ابو عمر الجلاد

  33. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أخي شكرا على مجهودك الكبير في الدفاع عن صحابة الرسول الكريم ، وأقول لاتباع الدكتور عدنان إبراهيم عليكم إحتمال النقد الموجه له ، فالدكتور عدنان إبراهيم كغيره من العلماء يؤخذ منه ويرد عليه .

  34. تأثر بعض المسلمين بعدنان ابراهيم لثلاثة أمور:
    الأول: فلأنهم يجهلون غالبية العلوم التي يخوض فيها ، لذلك يقتنعون بأي
    معلومة منه لأنهم لا يعرفون غيرها ويجهلون حقيقتها.
    الثاني: فلأنهم سماعيون ، لا يصبرون على القراءة فيسهل الكذب عليهم
    لأنهم لن يبحثوا عن المعلومة ليتأكدوا منها ..من أجل ذلك تجد كثيراً من المعجبين به قد سمعو له عشرات بل مئات الدروس والخطب والمحاضرات ، ومع ذلك يعجزون عن قراءة عشر ذلك، حتى أصبحت تسجيلاته هي المصدر الأوحد تقريباً لمعلوماتهم، فهو الخصم والحكم على تلك المسائل التي يتبجحون بها على الناس.
    الثالث: فلأن عدنان يتكلم في كل علم من علوم الدين والدنيا، وهو لا يحسن علماً
    واحداً منها ولكنه يذكر معلومات كثيرة مختلفة ومتنوعة وفي وقت واحد
    وهذا الأسلوب يسمونه “الصدمة المعرفية للأتباع” لأنهم ينصدمون به حينما يتكلم في أشياء كثيرة ولو فحصوا كلامه وميزوا لوجوده معلومات ملفقة لا تساوي شيئا عند أهل الاختصاص في كل علم، فحينما يسمعه متخصص في علم معين كالجزية مثلا يعلم أنه جاهل ولكنه يكثر من المعلومات فقط!
    لو سمعت حلقاته عن الفلسفة فستكتشف انه لمم يحرر مسألة فلسفية واحدة، وإنما أغلب ما فيها؛ “عجيب عجيب عجيب، رهيب رهيب رهيب” ولا توجد خطبة له ليس فيها هذه المصطلحات: “كلام سخيف، كلام فارغ، كذب، كلام فاضي، أنا،أنا،أنا ، وضاعة،لا يفهمون، حماقة، رقاعة”
    وهي متمثلة فيه حقيقة!

  35. بارك الله فيك يا أبا عمر …. وزادك الله علما وفهما ووعيا وحجة تذب بها عن هذا الدين القويم كيد الكائدين وانتحال المبطلين وتلقنهم درسا لن ينسوه … فجزاك الله عنا وعن الإسلام خير الجزاء

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: