قراءة "عباد الرحمن" أم "عند الرحمن"

 

سؤال أتاني على اليوتيوب

السؤال: سورة الزخرف آية 19

في رواية حفص: {وجعلوا الملائكة الذين هم ( عباد ) الرحمن إناثاً }

في رواية ورش: { وجعلوا الملائكة الذين هم ( عند) الرحمن إناثاً }

هذا اختلاف في الكلمات والمعنى, فهل هذا تحريفٌ للقرآن الكريم؟

422562_243012942459303_1157469964_n

 

الجواب:

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين, وبعد:

القراءتان صحيحتان ولا شك في ذلك أبداً

والرسم العثماني بالفعل معجزة حقيقة

فهي مكتوبة في مصحف عثمان هكذا “عبد” ولكن بدون تنقيط لكي تحتمل كل القراءات الواردة في هذه الكلمة وعلى حرف الباء ألف صغير يُسمى ألف الإلحاق

وقال الشاطبي رحمه الله في نظم الشاطبية: “عباد برفع الدال في عند غلغلا”

مثال آخر على هذه النقطة

كلمة مالك يوم الدين في سورة الفاتحة

مكتوبة “ملك” في قراءة عاصم والكسائي ويعقوب وخلف ويوضع ألف الإلحاق الصغير لتعريف القاريء أنها تُقرأ هكذا “مالك”

أما في قراءة الباقيين فتقرأ هكذا على أصلها “ملك” وبدون وضع ألف الإلحاق

هذا بالنسبة للفظها وكتابتها

أما المعنى ففي قراءة حفص عن عاصم ” عباد الرحمن” أخبرنا الله سبحانه وتعالى أن الملائكة عباد لله وفيه رد على من يقول أن الملائكة بنات الله كما قال مشركو مكة وغيرهم

أما قراءة “عند الرحمن” عند ورش وغيره ففيه رد على أهل البدع الذين ينكرون صعود الملائكة عند الله

فالقراءتان فيهما إعجاز في الرسم العثماني وفي المعنى البياني

فسبحان منزّل القرآن سبحانه وتعالى

ينزّل الآية الواحدة بعدة قراءات وعند دراسة القراءات نجد كثيراً من المعاني التي ترد على أهل البدع والمخالفين وتقطع حجتهم

قال الشوكاني في فتح القدير:

” قرأ الكوفيون : { عباد } بالجمع ، وبها قرأ ابن عباس . وقرأ الباقون : { عند الرحمن } بنون ساكنة ، واختار القراءة الأولى أبو عبيد ، لأن الإسناد فيها أعلى ، ولأن الله إنما كذبهم في قوله : إنهم بنات الله ، فأخبرهم أنهم عباده ، ويؤيد هذه القراءة قوله : { بَلْ عِبَادٌ مُّكْرَمُونَ } [ الأنببياء : 26 ] ، واختار أبو حاتم القراءة الثانية ، قال : وتصديق هذه القراءة قوله : { إِنَّ الذين عِندَ رَبّكَ } [ الأعراف : 206 ]

وبنفس قول الشوكاني قال القرطبي عليهما رحمة الله تعالى

والحمد لله رب العالمين

كتبه أبو عمر الباحث

غفر الله له ولوالديه

About أبو عمر الباحث

عبد فقير لله رب العالمين وملك الملوك أرجو عفوه ورضاه والسير على خطى رسوله ومصطفاه

Posted on 2013/09/01, in شبهات حول القرآن الكريم and tagged , , , , , , . Bookmark the permalink. 4 تعليقات.

  1. مسألة مشابهة في كلمة “مسكين” فهي حسب قراءة حفص مسكين واحد، وحسب قراءة ورش “مساكين” متعددون. فإذا كان يفهم من الآية أن المقصود شخص واحد فالفدية طعام مسكين واحد؛ وأما إن كان يفهم أن الآية تشير إلى جماعة الذين يطيقونه، فالفدية طعام مساكين بعدد الذين تجب عليهم الفدية:

    أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ.

    • ياسر على جابر

      بسم الله الرحمن الرحيموالصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم…أخي الحبيب محمد دوفش…كما تعلم ولله الحمد “لا يأتيه الباطل من يين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم مجيد”…عليك أن تثق تمام الثقة أن كتاب الله هو الكتاب المعصوم والقراءات السبعة المشهورة صحيحة وهذه ليست شبهة حتي وكما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله”أفضل تفسير القرآن تفسيره بالقرآن “وهذا ما سأقوم به بإذن الله. الشبهة تقول أن فى رواية حفص” مسكين” اما فى رواية نافع فهى”مساكين”…ولكنك ستعجب أن المسلمين يقولان ان هذا صحيح…وهذا من فضل الله …الدليل على صحة ذلك هو القرآن نفسه..لا يمكنك ان تقرأ القرآن كأي كتاب آخر فإنه مميز ذو لغة مميزة أفصح ما خلق الله يقول سبحانه وتعالى”أو الطفل الذين لم يظهروا…” سورة النور 31…”مثلهم كمثل الذي استوقد نارا فلما أضاءت ما حوله ذهب الله بنورهم وتركهم في ظلمات لا يبصرون”البقرة 17..وغيرها …ففى سورة النور استخدم الطفل والمراد أطفال …وفى سورة البقرة شبه الجميع بشخص استوقد النار فلما كشفت له الحق ذهب بنورهم وفى اللغة العادية كان المفروض ان يقول بنوره ولكن هذا قمة الاعجاز البياني لمن قرأ الكتب…وفى الآية التى تعرضها فإن المقصود مسكين وهو واحد فقط اما مساكين فالمقصود بها مسكين كما فى الطفل والاطفال….. لعلك يتبادر فى ذهنك انه لماذا لا تعني مسكين انه مساكين وليس العكس…وذلك اننا لا نفسر القران بأنفسنا …وانما نفسر القران بالقران فإن لم نجد فبالسنة فإن لم نجد فبأقوال الصحابة والتابعين…وحسبك ذلك لقد قالوا كل شئ ولله الحمد وقد جاءت فى صحيح البخاري رقم 4505 وان انس ابن مالك رضي الله عنه عندما كبر كان يطعم مسكينا وذلك مذكور فى صحيح البخاري باب شرح هذه الآية…وصحيح مسلم 1145 وغيره…اسأل الله أن يهديك ويهديني وينفعنا بما علمنا…ولا تشك أبداً بدينك وكتابك فإنه الحق منزلاً من ربنا …السلام عليكم

  2. هذا كلام فارغ مع احترامي للجميع الكلمتين مختلفتين اذا القرآن محرف

    • عفوا, لكن كلامك نفسه هو الكلام الفارغ.
      فالجاهل – مثلك مع احترامي لك – ليس من حقه أن يقول رأيه في دين الله.
      فاذهب وتعلم قبل أن تتكلم.
      فرسم الكلمتين واحد, والقراءتانِ وحيٌّ من عند الله سبحانه وتعالى أوحى بهما لنبيه صلى الله عليه وسلم.
      ولقد نقل الصحابة إلينا كل شيء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما نقله عن ربه جل جلاله.
      فحتى المستشرقين سلّموا بهذه الحقيقة التي لا يحالف فيها إلا جاهل أو جاحد.
      يقول جوزيف شاخت:
      [ إن أول مصادر الشرع في الإسلام وأكثرها قيمة هو الكتاب (القرآن), وليس هناك من شك في قطعية ثبوته وتنزهه على الخطأ على الرغم من إمكان سعي الشيطان لتخليطه, كما أنه ليس من شك أيضا أنه وصل إلينا من غير تحريف ].
      دائرة المعارف الإسلامية – أصول الفقه ص19 ط دار الكتاب اللبناني – بيروت.
      يقول سير وليم موير في مقدمة كتابه حياة محمد عن مدى صحة النص القرآني الذي بين أيدينا بعد مناقشة مستفيضة لكافة الاحتمالات:
      [ والنتيجة التي نستطيع الاطمئنان إلى ذكرها هي: أن مصحف ابن ثابت وعثمان لم يكن دقيقا فحسب، بل كان تدل الوقائع عليه، كاملا، وأن جامعيه لم يتعمدوا إغفال أي شيء من الوحي، ونستطيع كذلك أن نؤكد استنادا إلى أقوى الأدلة، أن كل آية من القرآن دقيقة في ضبطها كما تلاها محمد ].
      فلا تتكلم بجهل يا أخ محمد !!

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: